smsmsx2

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اذا كنت زائر جديد شرفنا وسجل معانا واذا كنت عضو معانا شكرا لدخولك مره تانيه ارجو ان تترك المنتدي مفتوح لسماع القرءان الكريم من علي الموقع شكرا والسلام عليكم


المواضيع الأخيرة

» القرآن الكريم كاملا بصوت عدة قراء.. صدقه جاريه
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:45 am من طرف Admin

» القرآن الكريم كاملا مرتلا بصوت امام وخطيب الحرم المدنى الشريف الشيخ / صلاح بن محمد البدير
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:31 am من طرف Admin

» المصحف المعلم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوى mb3
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:28 am من طرف Admin

» القرآن الكريم كاملا بصوت من اروع الاصوات .. الشيخ مصطفي اللاهونى .. بمساحة 360 ميجا وعلي اكثر من سيرفر
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:24 am من طرف Admin

» المصحف الكامل برواية ورش عن نافع للقاريء الشيخ محمود خليل الحصري mp3 بحجم صغير
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:18 am من طرف Admin

» القرآن الكريم :: محمد البراك :: جودة عالية ::
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:14 am من طرف Admin

» لقرآن الكريم كاملا بصوت شيخ أبوبكر الشاطري بجودة عالية جدا
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:11 am من طرف Admin

» لقرأن الكريم كامل للقارئ الشيخ عبدالله بصفر تحميل مباشر
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:08 am من طرف Admin

» القرأن الكريم كاملا بصوت إمام وخطيب المركز الاسلامى بالكيفورنيا نيويورك الشيخ / حسن صالح
الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:04 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 85 مساهمة في هذا المنتدى في 82 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 167 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ابو محمود فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأحد أبريل 11, 2010 5:11 am

قنوات تلفزيون مباشره

قاطعوا المنتجات الدنماركية

ترجم من عربي الي انجليزي والعكس

قاموس ترجمة ثنائي اللغة


برامج مهمه للتحميل المباشر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

نتيجه

سوه يسن

ادعم ويكبيدا

Wikipedia Affiliate Button

راديو محمد جبريل



    مقتفى أثر النبى..راهب الليل عبد الله بن عمر الخطاب

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 742
    العمر : 31
    الموقع : www.smsmsx2.yoo7.com
    العمل/الترفيه : صاحب المنتدي
    ايه مزاجك دلوقتي مبسوط ولا لا : تمام الحمد لله
    المهنه :
    الهواية :
    الأوسمة :
    طاقه العضو :
    100 / 100100 / 100

    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 2147483647
    تاريخ التسجيل : 28/07/2008

    صفحتك الشخصيه
    smsmsx2 بيانات:
    1/1  (1/1)

    مقتفى أثر النبى..راهب الليل عبد الله بن عمر الخطاب

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أبريل 13, 2009 3:37 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    راهب الليل , فارس النهار , مقتفى أثر النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
    عبد الله بن عمر بن الخطاب , رضى الله عنهما وأرضاهما
    ذاك الأسد من ذاك الأسد, هكذا عهدنا هؤلاء الأطهار

    عبد الله بن عمر بن الخطاب، ويكنى بأبي عبد الرحمن، أمه زينب بنت مظعون، ولد بعد البعثة بعامين وأبوه لم يسلم بعد , ولما بلغ سن البلوغ كان أبوه رضوان الله عليه قد أسلم , فأخذ ينهل ويتعلم الاسلام من النبى صلى الله عليه وسلم .

    هاجر إلى المدينة مع والده عمر بن الخطاب وعنده عشر سنوات , يقول عبد الله عُرضتُ على النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم بدر وأنا ابن ثلاث عشرة فردّني ، ثم عرضتُ عليه يوم أحد وأنا ابن أربع عشرة فردّني ثم عرضت عليه يوم الخندق وأنا ابن خمسَ عشرة فأجازني ) .

    وكان فقيها كريما حسن المعشر طيب القلب لا يأكل إلا وعلى مائدته يتيم يشاركه الطعام. وكان كثير الاتّباع لآثار النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، حتى إنه ينزل منازله، ويصلي في كل مكان يصلي فيه، وكان شديد التحري والاحتياط والتوقي في فتواه، وتقول عائشة ا "ما كان أحد يتبع آثار النبي في منازله كما كان يتبعه ابن عمر ) ولا يقول إلا بما يعلم، وقد أفتى ستين سنة، ونشر مولاه نافع عنه علماً كثيراً، وقد طلب إليه الخليفة عثمان بن عفان القضاء، فاستعفاه منه، ولما وقعت الفتنة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان اعتزل الناس، ثم كان بعد ذلك يندم على عدم القتال مع علي، ويروى أنه قال حين حضره الموت (ما أجد في نفسي من الدنيا إلا أني لم أقاتل الفئة الباغية) فعن سعيد بن جبير قال: لما احتضر ابن عمر، قال: ما آسى على شيء من الدنيا إلا على ثلاث: ظمأ الهواجر، ومكابدة الليل، وأني لم أقاتل الفئة الباغية التي نزلت بنا، يعني الحجاج. رفض -- استعمال القوة والسيف في الفتنة المسلحة بين علي ومعاوية ، وكان الحياد شعاره ونهجه من قال حيّ على الصلاة أجبته ، ومن قال حيّ على الفلاح أجبته ، ومن قال حيّ على قَتْل أخيك المسلم وأخذ ماله قلت : لا ) يقول أبو العالية البراء كنت أمشي يوما خلف ابن عمر وهو لا يشعر بي فسمعته يقول واضعين سيوفهم على عَوَاتِقِهم يقتل بعضهم بعضا يقولون : ياعبد الله بن عمر أَعْطِ يدك )

    وكان عبد الله كثير الفضائل جم المناقب، قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن عبد الله رجل صالح) وقال مرة لأم المؤمنين حفصة أخت عبد الله (نِعْمَ الرجل عبد الله لو كان يصلي الليل) فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا القليل، وقالت عنه السيدة عائشة: ما رأيت أحداً ألزم للأمر الأول من ابن عمر، وقال عبد الله بن مسعود: إن من أملك شباب قريش لنفسه عن الدنيا عبد الله بن عمر. وقال ابن المسيب: لو شهدت لأحد أنه من أهل الجنة، لشهدت لابن عمر، وقال نافع مولاه: كان ابن عمر لا يصوم في السفر ولا يكاد يفطر في الحضر، وقال أيضاً: ما مات ابن عمر حتى أعتق ألف إنسان أو زاد. وسأل رجلٌ ابن عمر عن مسألة فطأطأ ابن عمر رأسه ، ولم يُجبه حتى ظنّ الناس أنّه لم يسمع مسألته ، فقال له يرحمك الله ما سمعت مسألتي ؟)000قال بلى ، ولكنكم كأنّكم ترون أنّ الله ليس بسائلنا عما تسألونا عنه ، اتركنا يرحمك الله حتى نتفهّم في مسألتك ، فإن كان لها جوابٌ عندنا ، وإلا أعلمناك أنه لا علم لنا به )000 وجاءه رجل يسأله فقال بن عمر له"لا علم لي بما تسأل" فلما انطلق الرجل قال عبدالله يحدث نفسه"سأل بن عمر عما لا علم له به فقال لا علم لي به" وكانت حياة عبد الله بن عمر تتراوح بين العبادة والفتيا للناس والحج والعمرة، وكان يحج سنة ويعتمر أخرى، ويعد عالماً في مناسك الحج. وكان يجتهد في العبادة وترويض النفس، كان دخله وعطاؤه بمئات الآلاف وكان يعيش عيش الفقراء والمساكين، حيث كان يوزع كل ما وصل إليه من مال وعطاء. مات بمكة سنة أربع وسبعين وقيل سنة ثلاث وسبعين وهو ابن أربع وثمانين سنة, بعد أن أصابه أحد جنود الحجاج بن يوسف الثقفي بجرح من رمح مسموم.

    كان يتتبع آثار رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كل مكان صلى فيه أو قعد فيه حتى إن النبى (صلى الله عليه وسلم) نزل تحت شجرة فكان ابن عمر يتعاهدها ويصب في أصلها الماء حتى لا تيبس.
    كان يعترض براحلته في طريق رأى رسول الله عرض ناقته ... وكان إذا وقف بعرفة يقف في الموقف الذى وقف فيه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) [البداية والنهاية (5/153)].
    أخرج البغوى عن سعيد عن أبيه: ما رأيت أحد كان أشد اتقاء للحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من ابن عمر [الإصابة م3].
    عن نافع عن ابن عمر أنه كان في طريق مكة يأخذ برأس راحلته يثنيها ويقول: لعل خفاً يقع على خف (يعنى خف راحلة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)) [الحلية (1/384)].
    فقارن بين حال هذا الصحابى وحال من يزعمون أن في ترك بعض السنن وسيلة للوصول إلى غاية كبرى وهى إقامة الدين.

    قال ابن عمر ما شبعت من طعام منذ أربعة أشهر وما ذاك ألا أكون له واجداً ولكنى عهدت قوماً يشبعون مرة ويجوعون مرة [الحلية (1/372)].
    كان جابر بن عبد الله يقول: ما منا إلا من مالت به الدنيا ومال بها ما خلا عمر وابنه عبد الله.
    وكانت تمضى عليه الأيام الكثيرة والشهر لا يذوق فيه لحما وما كان يأكل طعاما إلا وعلى مائدته يتيم [البداية والنهاية م5 ج9].
    عن ميمون بن مهران قال: دخلت منزل ابن عمر فما كان فيه ما يسوى طيلسانى هذا [الحلية].
    عن نافع مولى ابن عمر يقول: ما قرأ ابن عمر هاتين الآيتين قط من آخر سورة البقرة إلا بكى "وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ" [البقرة : 284] ثم يقول: إن هذا لإحصاء شديد [الحلية].
    قال عبد الله يعنى ابن مسعود: إن أملك شباب قريش لنفسه عن الدنيا عبد الله بن عمر [الحلية].

    كان ابن عمر شديد الاحتياط والتوقى لدينه في الفتوى وكل ما تأخذ به نفسه حتى إنه ترك المنازعة في الخلافة مع كثرة ميل أهل الشام إليه ومحبتهم له [الإصابة].
    أخرج ابن المبارك في الزهد عن حيوة بن شريح عن عقبة بن مسلم: أن ابن عمر سُئل عن شىء فقال: لا أدرى ثم قال: أتريدون أن تجعلوا ظهورنا جسوراً في جهنم تقولون: أفتانا بهذا ابن عمر [الإصابة]
    أخرج البغوى من طريق ابن القاسم عن مالك قال: أقام ابن عمر بعد النبى (صلى الله عليه وسلم) ستين سنة يقدم عليه وفود الناس – وأخرجه البيهقى عن الزهرى وزاد: فلم يخف عليه شىء من أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولا أصحابه [الإصابة]
    أخرج البيهقى من طريق يحيى بن يحيى ، قلت لمالك: أسمعت المشايخ يقولون: من أخذ بقول ابن عمر لم يدع من الاستقصاء شيئا. قال: نعم [الإصابة]
    عن أبى سلمة بن عبد الرحمن قال: مات ابن عمر وهو مثل عمر في الفضل ومن وجه آخر عن أبى سلمة كان عمر في زمانه له فيه نظير وكان ابن عمر في زمان ليس له في نظير.
    عن سعيد بن المسيب: كان ابن عمر حين مات خير من بقى [الإصابة]
    روى عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أحاديث كثيرة أسند ألفين وستمائة وثلاثين حديثا وروى عن الصديق وعن عمر وعثمان وسعد وابن مسعود وحفصة وعائشة وغيرهم وعنه خلق من التابعين [البداية والنهاية].

    عن السُّدّى: رأيت نفراً من الصحابة كان يرون أنه ليس أحد فيهم على الحالة التى فارق عليها النبى (صلى الله عليه وسلم) إلا ابن عمر.

    ولقد مدحه (صلى الله عليه وسلم) فقال: نعم الرجل عبد الله لو كان يصلى من الليل ، فكان بعد لا ينام من الليل إلا قليل [البخارى 1121].

    قال ابن المبارك: أنبأنا عمر بن محمد بن زيد أن أباه أخبره أن عبد الله بن عمر كان له مِهْراس (حجر منقور يوضع فيه الماء للوضوء) فيه ماء فيصلى ما قدر له ثم يصير إلى الفراش فيغفى إغفاء الطائر ثم يقوم فيتوضأ ثم يصلى فيرجع إلى فراشه فيغفى إغفاء الطائر ثم يثب فيتوضأ ثم يصلى يفعل ذلك في الليل أربع مرات أو خمسا [الإصابة].
    كان لا يترك الحج [الإصابة].
    كان يتوضأ لكل صلاة ويدخل الماء في أصول عينيه [البداية والنهاية].

    تعامله مع الفتنة في عصره:

    كان في مدة الفتنة لا يأتى أمير إلا صلَّى خلفه وأدَّى إليه زكاة ماله [البداية والنهاية].

    عن نافع قيل لابن عمر رضى الله عنه زمن ابن الزبير والخوارج والخشبية: أتصلى مع هؤلاء ومع هؤلاء وبعضهم يقتل بعضاً؟ قال: من قال: حى على الصلاة أجبته ومن قال: حى على الفلاح أجبته ومن قال حى على قتل أخيك المسلم وأخذ ماله قلت: لا [الحلية (1/383)].

    قال له مروان بن الحكم ليبايع له بالخلافة وقال له: إن أهل الشام يريدونك. قال: فكيف أصنع بأهل العراق؟ قال: تقاتلهم. قال: والله لو أطاعنى الناس كلهم إلا أهل فَدَك فإن قاتلتهم يقتل فيهم رجل واحد لم أفعل فتركه [الإصابة 242].
    لم يقاتل في شىء ومن الفتن ولم يشهد مع علىٍّ شيئا من حروبه حين أُشكلت عليه ثم كان بعد ذلك يندم على ترك القتال معه [أسد الغابة (3/342)].

    وفاته
    توفى بمكة بعد منصرف الناس من الحج وعمره أربع وثمانين سنة ودفن بالمُحصَّب وهو آخر من مات من الصحابة بمكة مات سنة 73 وقيل 74.
    كان سبب قتله أن الحجاج أمر رجلاً فَسَمَّ زُجَّ (الحديدة في أسفل الرمح) رمح وزحمه ووضع الزج في ظهر قدمه وإنما فعل الحجاج ذلك لأنه خطب يوماً وأخر الصلاة (تكلم عن ابن الزبير) فقال له ابن عمر: إن الشمس لا تنتظرك فقال له الحجاج: لقد هممت أن أضرب الذى فيه عيناك قال: إن تفعل فإنه سفيه مُسَلَّط [أسد الغابة]

    رحم الله ابن عمر وجزاه عنا وعن الاسلام خير الجزاء , رحم الله أشد الناس تشبهاً وتمسكاً بالنبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .



    بارك الله لى ولكم فى القرآن العظيم ونفعنا بما صرف فيه من الآيات والذكر الحكيم
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


    _________________
    لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 8:03 pm